تركيا وروسيا توقّعان بروتوكولاً لتعزيز التعاون القضائي وتبادل المساعدة القانونية
أعلن وزير العدل التركي "أكين غورليك" توقيع بروتوكول تعاون مع الجانب الروسي يهدف إلى تعزيز المساعدة القانونية والتعاون القضائي بين البلدين، وذلك عقب مباحثات أجراها مع المدعي العام لروسيا ألكسندر فلاديميروفيتش غوتسان في مدينة سانت بطرسبرغ.
وجاء توقيع البروتوكول على هامش أعمال المنتدى القانوني الدولي المنعقد في سانت بطرسبرغ، حيث عقد الجانبان اجتماعاً موسعاً بمشاركة وفود من البلدين لبحث سبل تطوير التعاون في المجالات القضائية والقانونية.
وأوضح "غورليك" أن المباحثات تناولت جهود مكافحة الجريمة المنظمة على المستويين الوطني والدولي، إلى جانب ملفات تسليم المطلوبين والتعاون في ملاحقة المتورطين في الجرائم العابرة للحدود.
وأضاف أن تركيا نقلت إلى المسؤولين الروس توقعاتها وملاحظاتها بشأن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، مؤكداً أهمية تعزيز آليات التعاون القضائي بما يخدم مصالح البلدين.
وأشار وزير العدل التركي إلى أن ملف تسليم بعض المطلوبين إلى السلطات التركية كان حاضراً خلال اللقاءات، ومن بينهم براتجان غوكدمير المعروف بلقب "جان دالتون"، والذي تصفه أنقرة بأنه أحد قادة شبكات الجريمة المنظمة.
وأكد "غورليك" أن السلطات التركية ستواصل ملاحقة المطلوبين أينما وجدوا، مشدداً على أن الجهود الرامية إلى تنفيذ العدالة ومحاسبة المتهمين ستستمر بالتنسيق مع الشركاء الدوليين. (İLKHA)
تنبيه: وكالة إيلكا الإخبارية تمتلك جميع حقوق نشر الأخبار والصور وأشرطة الفيديو التي يتم نشرها في الموقع،وفي أي حال من الأحوال لن يمكن استخدامها كليا أو جزئياً دون عقد مبرم مع الوكالة أو اشتراك مسبق.
نظم نشطاء من قافلة "أسطول الصمود العالمي" حفل استقبال في إسطنبول عقب الإفراج عنهم في ليبيا، حيث أكدوا استمرار جهودهم لدعم قطاع غزة ورفض الصمت تجاه ما يجري فيه، داعين إلى تحرك أوسع لكسر الحصار وإيصال المساعدات الإنسانية.
انتقدت منظمة العفو الدولية خطط الاتحاد الأوروبي الرامية إلى إنشاء مراكز لإعادة المهاجرين في دول خارج التكتل، معتبرة أن هذه المراكز قد تتحول إلى مناطق تفتقر إلى الضمانات القانونية الأساسية وتثير مخاوف جدية بشأن حقوق الإنسان.
واصل الاحتلال الصهيوني اعتداءاته على جنوب لبنان، رغم اتفاق وقف إطلاق النار والتفاهمات الأخيرة التي شملت لبنان ضمن المسار التفاوضي بين الولايات المتحدة وإيران، مستهدفاً مركبتين في محافظة النبطية دون تسجيل إصابات.
واصلت قوات الاحتلال الصهيوني اليوم الأربعاء خروقات وقف إطلاق النار في قطاع غزة، عبر القصف وإطلاق النار في أرجاء متفرقة من شرقي القطاع وجنوبه.